Listen to page AR
Capital Bank

Capital Bank OF Jordan

Get it On Play Store

انت على خدمات مصرفية شخصية

نصائح أمنية

نصائح في أمن المعلومات

لضمان القيام بمعاملاتك المصرفية عبر الإنترنت بصورة آمنة، فإن كابيتال بنك ينصحك باتباع النصائح الأمنية البسيطة التالية:

 

لا تستخدم أجهزة الكمبيوتر/ الشبكات العامة أو المشتركة:

تجنب الدخول للخدمات المصرفية الخاصة بك باستخدام الأجهزة الموجودة في الأماكن العامة أو الاتصال بشبكة WI-Fi العامة كتلك المتوفرة في المطاعم والمطارات. ومع ذلك، إذا حصل أن قمت بذلك، فيرجى تغيير كلمات السر الخاصة بك.

 

الخدمات المصرفية الآمنة عبر الإنترنت:

•          دائـمــاً أدخـــل مـوقـــع كابـيـتــال بنــك علــى الإنـتــرنـت علــى الـعـنــوان "https://www.capitalbank.jo"، مباشرة في شريط عنوان المتصفح الخاص بك قبل تسجيل الدخول للتأكد من أنك على موقع كابيتال بنك الصحيح. لا تنقر أبداً على رابط يعرض عليك الدخول إلى موقعنا. سوف يقلل ذلك من فرص أن تصبح ضحية لهجمات تصيٌّد المعلومات.

•          استخدام متصفح إنترنت لديه ضوابط أمنية جيدة مثل مانع النوافذ المنبثقة، والتحقق من المواقع الخبيثة والمشبوهة وغير ذلك عن طريق استخدام التطبيقات الخاصة بمكافحة البرامج الضارة للتحقق من صحة المرفقات وروابط الويب.

•          تأكــد مـــــن أن عــــنــوان موقــــــع البنـــــك علــــى شبــــكـــة الإنتـــرنــــــت https://www.capitalbank.jo وأن رمز الأمان الذي يشبه القفل يظهر في شريط الحالة للمتصفح أو في نهاية عنوان الموقع في بعض برامج التصفح.

 

حماية كلمة السر الخاصة بك ورقم التعريف الشخصي PIN:

•          قم باختيار كلمات سر قوية ومكوّنة على الأقل من 8 أحرف باستخدام مزيج من الأحرف الأبجدية والأرقام والأحرف الخاصة مثل $&... تجنّب كلمات السر سهلة التخمين مثل اسم الزوجة/الأطفال، تاريخ الميلاد، اسم حيوان أليف، اسم المدينة، ورقم السيارة... إلخ.

•          احفظ كلمة السر الخاصة بك ولا تدونها في هاتفك الجوال أو البريد الإلكتروني. استخدم كلمة سرّ منفصلة للخدمة المصرفية عبر الإنترنت، والدخول إلى المواقع الأخرى غير المصرفية.

•          تأكد من أنه لا يوجد أحد يراقبك بينما تقوم بإدخال كلمة السر الخاصة بك/رقم التعريف الشخصي، أو أي معلومات أخرى حساسة. لا تشارك أحداً كلمة السر/ رقم التعريف الشخصي، أو تجعله في متناول الآخرين.

•          يجب أن لا تكشف عن كلمة السر الخاصة بك/رقم التعريف الشخصي الخاص بك إلى أي شخص حتى لو كان يدّعي أنه أحد موظفي كابيتال بنك.

•         تـســوّق بـأمـان مع بطـاقـات كابيتـال بنـك مع خدمــة D Secure3 والتي يتم من خلالها بشكل تلقائي إرسال رسالة نصية SMS إلى رقم هاتفك الخلوي تحتوي على كلمة مرور لمرة واحدة (One Time Password) عند التسوق من خلال المواقع الإلكترونية المسجلة في الخدمة وبحيث لا يتم تمرير حركة المشتريات إلا بعد إدخال كلمة المرور المرسلة إلى هاتفك الخلوي المسجل معنا كما يمكنك تعديل/ إيقاف سقوف الانترنت على البطاقات بما يتناسب مع طبيعة مشترياتك وذلك لضمان حماية أكبر لمشترياتك عبر الإنترنت.

 

 

 

الحذر من الاحتيال (التصيّد Phishing):

الاحتيال على الإنترنت الذي يسمى "التصيّد" هي طريقة لسرقة الهوية والاحتيال عليك لكشف معلوماتك الشخصية أو المالية على الإنترنت. المحتالون يستخدمون مواقع مزيفة، أو رسائل البريد الإلكتروني الخادعة التي تحاكي أنشطة الأعمال والعلامات التجارية من أجل سرقة بياناتك الشخصية، مثل اسم المستخدم، وكلمة السر، وأرقام بطاقات الائتمان، ومعلومات الفواتير.

مثل المواقع التي تعرض جوائز الوهمية، توصيل الطرود، تحديث البيانات، المساعدات المالية، الاستثمارات بأرباح مبالغ بها، شركات التوظيف الوهمية

 

لا تثق بأي شخص حتى لو كان يدّعي أنه من البنك:

إذا تلقيت مكالمة هاتفية من رقم/أو شخص غير معروف لديك يدّعي بأنه من البنك، فيرجى الاتصال بالبنك ومدير الحساب الخاص بك وبلّغ عن الموضوع.

•          الحذر عند فتح رسائل البريد الإلكتروني والتأكد من المرسل، خصوصاً إذا كانت تحتوي على مرفقات من الممكن أن تحمل فيروسات.

•          عدم الرد على أي رسالة بريد إلكتروني تقوم بطلب معلومات شخصية أو كلمة مرور أو رقم سري.

•          لا تشارك أو تكشف عن أي معلومات تتعلق بحساباتك عند التفاعل مع إعلانات ومنشورات البنك على مواقع التواصل الاجتماعي.

•          تأكد من أنك تتواصل مع صفحة الحساب الرسمي لكابيتال بنك على مواقع التواصل الاجتماعي من خلال التأكد من وجود شارة التحقق على الصفحة.

 

الوصول غير المصرح به:

•          منع الوصول غير المصرح به إلى حسابك، سوف يقوم كابيتال بنك تلقائياً بقفل/إيقاف حسابك بعد عدة محاولات متتالية غير ناجحة لتسجيل الدخول الخاص بك.

•          في كل مرة تكمل فيها معاملتك البنكية عبر الإنترنت، قم بتسجيل الخروج من الموقع، ولا تكتفي فقط بإغلاق المتصفح.

•          قم بتحديث تفاصيل الاتصال الخاصة بك على البنك، عند أي تغيير. وهذا سيمكننا من الاتصال بك في الوقت المناسب، عند الحاجة.

•          تفقد كشف حسابك بشكل منتظم، إمّا باستخدام الخدمات المصرفية عبر الإنترنت، أو أجهزة الصراف الآلي.

•          استخدم بطاقات الدفع المباشر،البطاقات الائتمانية والمدفوعة مسبقاً فقط في المواقع الموثوقة.

 

حماية جهاز الكمبيوتر الخاص بك:

•          لا تشارك جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

•          استخدم كلمة مرور على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

•          تأكد من تحديث نظام تشغيل الكمبيوتر وبرامج المتصفحات بأحدث التصحيحات الأمنية.

•          لا تحدّد خيار الحفظ التلقائي على المتصفحات لتخزين أو الاحتفاظ باسم المستخدم وكلمة المرور عند تسجيل الدخول إلى الخدمات المصرفية عبر الإنترنت.

•         تجنب تنزيل البرامج من مواقع الويب غير المعروفة. قد تحتوي هذه البرامج على فيروسات تمكن المتسللين من مراقبة الكمبيوتر أو الاستيلاء عليه.

 

 

حماية الهاتف:

تعيين واستخدام رمز PIN الأمان أو بصمة الإصبع (لتمكين قفل الجهاز).

لا تخزن كلمات المرور أو المعلومات الحساسة على هاتفك.

حافظ على تحديث برامج جهازك الخلوي.

كن حذراً من رسائل البريد الصوتي والرسائل النصية. يمكن أن يكون النقر على الروابط في الرسائل النصية خطيراً، لذا تأكد من أنّ مصدر الرسائل والمواقع التي تزورها موثوق بها.

يقوم المحتالون بإنشاء تطبيقات وهمية تبدو وكأنها تطبيقات مشروعة. عند تسجيل الدخول، يمكنهم سرقة كلمة المرور والبيانات الشخصية والمعلومات الحساسة. تأكد من تنزيل التطبيقات من متاجر ومصادر التطبيقات الموثوق بها.

إذا فقدت هاتفك، فأبلغ مقدم الخدمة فوراً.

لا تسمح لأي شخص باستخدام هاتفك الخلوي.

فعّل بطاقة الـ SIM الخاصة بك من خلال رمز PIN.

 

نصائح أمنية عند استخدام الخدمات المصرفية عبر الهاتف:

تأكد من تنزيل تطبيق البنك من المتاجر المعتمدة والموثوق بها.

لا تشارك بياناتك الخاصة بحسابك أو رقم OTP عبر الواتساب مع أي جهة كانت.

فعّل نظام التحقق بخطوتين عن طريق الواتساب من خلال الإعدادات/ الحساب/ التحقق بخطوتين: حيث تطلب أي محاولة للتحقق من رقم هاتفك الخلوي على واتساب رقم تعريف شخصي PIN مكوّن من 6 أرقام تقوم أنت بإنشائه.

 

تأمين بطاقات كابيتال بنك عند استخدام أي جهاز صراف آلي:

كن على دراية بما يحيط بك، وإذا كان هناك شيء يثير شكك، فاستخدم جهاز صراف آلي آخر.

إذا لاحظت أي عمليات تلاعب أو شبهات عند الصراف الآلي، فلا تستخدمه وأبلغ كابيتال بنك على الفور.

إذا عرض أي شخص مساعدتك في استخدام جهاز الصراف الآلي، ارفض وارحل على الفور.

لا تدون رقم التعريف الشخصي PIN  على البطاقة.

لمزيد من الأمان، احمي لوحة المفاتيح دائماً عند إدخال رقمك السرّي.

إذا احتفظ جهاز الصراف الآلي ببطاقتك أو لم تكتمل المعاملة، فاتصل برقم مركز الاتصال: +962-6-5100220

أبلغ على الفور عن أي معاملات غير معروفة في حسابك عن طريق الاتصال برقم مركز الاتصال الخاص بنا.

 

عند الدفع في المتاجر:

تحقق من مبلغ المعاملة على شاشة نقطة البيع. تحقق أيضاً من الإيصال وتفاصيل المعاملة في تنبيه SMS الذي ستتلقاه.

احمي لوحة المفاتيح دائماً عند إدخال رقم التعريف الشخصي، وتأكد من إعادة بطاقتك واستلام إيصالك.

لا تكشف أبداً عن رقم التعريف الشخصي الخاص بك لأي شخص؛ لن يطلب منك كابيتال بنك أبداً رقم التعريف الشخصي الخاص بك.

أبلغ على الفور عن أي معاملات غير معروفة في حسابك عن طريق الاتصال برقم مركز الاتصال الخاص بنا : +960-6-5100220 كما و يمكنك وقف البطاقة من خلال التطبيق البنكي.