الرجوع
شروط وأحكتم حساب توفير طريقك ذهب

 

 

الشروط والأحكام:

تسري هذه الأحكام على العلاقة بين بنك المال الأردني مالك العلامة التجارية "كابيتال بنك" ويشار اليه بــ (البنك) وأي عميل من عملاء البنك ويشار اليه بـــ (العميل) أو أي شخص يتقدم بطلب اشتراك ببرنامج حساب التوفير (طريقك دهب) ويشار اليه بــ "المنتج" ، وتعني العبارات والكلمات التالية ما يلي (صيغة المذكر أينما وردت تشمل المؤنث أيضاً

 

التعريفات:

  • الأحكام: الأحكام التي تنطبق على الاشتراك بالمنتج وحقوق والتزامات العميل وأي تعديل قد يطرأ عليها لاحقاً  و بعد حصول على موافقة العميل.
  • البنك: بنك المال الأردني مالك العلامة التجارية كابيتال بنك.
  • الحساب: الحساب المفتوح باسم العميل أو حساب التوفير الذي سيتم فتحه لغايات التعامل والاستفادة من المنتج.
  • العائد النقدي أو العائد الذهبي: وهي النسبة المحتسبة من قبل البنك والمدفوعة مسبقا للعميل في حال طلب اشتراكه و الاستفادة من المنتج ووفقا للجدول المحدد ضمن طلب الاشتراك بالمنتج أو وفقا لسعر العائد المحدد من قبل البنك أو سعر الذهب ووفقا للمعايير الخاصة بتحديد السعر التي يقوم بها البنك.
  • القسيمة: هي القسيمة / النموذج الصادر عن البنك لغايات استلام العائد الذهبي من قبل المتاجر المعتمدة للبنك وفقا للجدول المحدد بطلب الاشتراك.
  • حامل القسيمة: هو عميل البنك المستفيد من العائد الذهبي والذي يسميه البنك للتاجر.
  • استعمال القسيمة: وهي عملية استبدال القسيمة الصادرة عن البنك والمسلمة للعميل للتاجر الذي يسميه البنك لغايات الحصول على العائد الذهبي.
  • حد القسيمة: الحد الأقصى المسموح للعميل استغلاله والاستفادة منه والمقرر من قبل البنك  والمتفق عليها.
  • ضريبة العائد: وهي الضريبة التي يتم اقتطاعها لصالح  دائرة ضريبة الدخل والمبيعات / وزارة المالية.
  • المصـاريف: تشمل تكاليف و/أو رسوم الطوابع والضريبة التي يتحملها البنك كنتيجة للعائد الذي استحصل عليه العميل المستفيد من المنتج وأجور ونفقات البريد والهاتف والتلغراف والتلكس والفاكس والنقل والسفر وفرق العملة والعمولة والعوائد وسائر العمولات ونفقات التحصيل وكل أنواع المصاريف البنكية الأخرى والرسوم والغرامات وأتعاب المحاماة والخبرة التي يدفعها البنك وأية رسـوم يتكبدها البنك بسبب إصدار القسيمة أو استعمالها.
  • المبلغ المربوط المبلغ المحجوز والمحدد من قبل العميل في طلب الاشتراك بالمنتج والمحدد بمدة (20) شهرا بحسب المدة الزمنية، ويمثل النسبة المئوية المقررة من جدول الشرائح المحدد ضمن طلب المنتج، وبالـحد الأدنى المطلوب.
  • رصيد حساب التوفير: إجمالي الرصيد طبقاً لسجلات البنك في تاريخ تقديم الطلب وحجز المبلغ فعلياً لغايات الاشتراك بالمنتج.
  • كشف حساب التوفير: الكشف الذي يبين تفاصيل المبالغ المدينة / الدائنة والحركات التي تمت عليه والسحوبات النقدية التي تمت خلال فترة محددة على رصيد الحساب.

 

الشروط والأحكام الخاصة

  1. يفوض العميل البنك بفتح حساب توفير خاص وحجز المبلغ المشار اليه بطلب الاشتراك بالمنتج وتسري على الحساب الشروط العامة والخاصة للحساب والخدمات المعمول بها لدى البنك بالقدر الذي لا تتعارض فيه مع هذه التعليمات والأحكام.
  2. يلتزم العميل بالحفاظ على المبلغ المودع بحساب التوفير بالحد الأدنى والمشار اليه ضمن نموذج طلب الاشتراك والموقع من قبل العميل وبالقيمة التي يوافق عليها البنك ويفوض العميل البنك بقيد القيمة من خلال أي من حساباته لدى البنك لحساب التوفير المشار اليه ضمن نموذج طلب الاشتراك لدى البنك.
  3. يلتزم العميل على طلب الاشتراك بالمنتج هو تأكيد لالتزامه بالعمل بهذه الاحكام وانه سيقوم بالمحافظة على الرصيد المثبت بطلب الاشتراك.
  4.  يكون استعمال القسيمة مقتصراً على العميل وحده ولا يجوز له السماح لغيره باستعمالها.
  5. لا يجوز للعميل استعمال القسيمة الا في حدود العائد النقدي أو العائد الذهبي المحدد لها بموجب الجدول الخاص بها والمثبت على طلب الاشتراك بالمنتج، كما يتعهد بعدم تجاوز حدود هذا العائد من البنك، وفي حال تجاوز العميل العائد لاي سبب كان سواء بموافقة البنك او بدون فيكون العميل ملتزم بسداد القيمة للبنك، ويفوض العميل حينها البنك تفويضا مطلقا بقيد قيمة الفرق على أي من حساباته لدى البنك دون الرجوع اليه أو أخذ موافقته على ذلك
  6. يعتبر العميل مسؤولاً عن المحافظة على القسيمة / القسائم الاحتفاظ بها وبشكل منفصل ويعتبر مسؤولا عما يترتب عليه في حال  فقدان او سرقة القسيمة او استعمالها او بسبب اطلاع الغير عليها، وعلى العميل الابلاغ فوراً عن الفقدان او سرقة القسيمة او الاستعمال غير المشروع للقسيمة عن طريق الاتصال بمركز التواصل مع العملاء أو كتاب خطي يوضح فيه ملابسات فقدان أو سرقة القسيمة أو من خلال قنوات الاتصال الالكترونية (حيث يتم تسجيل الدخول) و يتحمل البنك المسؤولية تجاه العميل عن الفقدان أو السرقة او الاستعمال غير المشروع للقسيمة من الوقت الذي تسلم فيه البنك التبليغ رسمياً.
  7. يحق للبنك ان يصدر قسيمة جديدة بدلاً عن القسيمة التالفة/ المسروقة/ المفقودة المبلّغ عنها ويخضع اصدارها للموافقات الخاصة بالبنك لإصدار القسائم.
  8. لا يكون للعميل الحق بطلب الاستفادة من العائد الذهبي في حال لم يقم باستلام العائد الذهبي الخاص بالقسيمة خلال شهرمن تاريخ استلامه للقسيمة وذلك لدى التاجر المعتمد لدى البنك.
  9. يعتبر استعمال القسيمة عند التاجر-حسب تعليمات التاجر الذي يحدده البنك المزودة لهذه الخدمة -إقراراً من العميل انه استعمل القسيمة حتى وإن اختلف توقيعه على قسيمة الاستلام عن التوقيع الموجود على حساب العميل لدى البنك.
  10. يحق للبنك إلغاء صلاحية القسيمة في أي وقت من الأوقـات ويلتزم العميل بتسليمها للبنك فوراً، كما يلتزم بتسـديد كافة التزاماته الناشئة عن استعمال القسيمة في حال استعمالها على الرغم من علمه بإلغاء صلاحية هذه القسيمة وأية عوائد أو عمولات متحققة عليها أو خسائر تعرض لها البنك جراء ذلك.
  11. يحق للعميل وفي أي وقت يشاء أن يطلب إلغاء القسيمة الغير مصروفه وذلك بموجب إشعار خطي للبنك شريطة ان يقوم بإعادة القسيمة الاصلية إلا أن مسؤولية العميل تبقى قائمة تجاه البنك حتى تسديد كافة الالتزامات الناشئة عن استعمال القسيمة والعوائد والعمولات المتحققة عليها وبهذه الحالة يقوم البنك بفك الحجز عن مبلغ الحجز القائم بحساب التوفير.
  12. إن استخدام القسيمة يصبح لاغياً عند ايقاع الحجز على العميل أو عند صدور حكم ضد العميل بإشهار الافلاس، أو سحب مبلغ التوفير او أي جزء منه، أو في حالة وفاة العميل، وفي جميع هذه الحالات تعتبر كافة الالتزامات المترتبة نتيجة استعمال القسيمة واجبة الاداء الفوري دون الحاجة إلى إشعار او إنذار للعميل بذلك و يفوض العميل البنك تفويضا مطلقا لا رجعة عنه بقيد قيمة العائد النقدي أو العائد الذهبي وذلك بمبلغ التكلفة بسعر الربط بالإضافة لما تحمله البنك من رسوم و مصاريف و اية ضرائب تحملها البنك عن العميل لغايات الاستفادة من المنتج وذلك دون الرجوع على العميل أو أي من خلف له.
  13. للبنك الحق برفض تبديل أي عملة يتم من خلالها فتح حساب التوفير لغايات طلب الاستفادة من المنتج ودون الحاجة لبيان الأسباب، وفي حال موافقة البنك تستوفى عمولة على تبديل العملة التي يقوم العميل بحجزها بحساب التوفير وعلى أن يكون سعر الصرف و فقا للألية التي يعتمدها البنك في حينه وعلى أن لا تقل قيمة العملة التي تم تبديلها عن القيمة الحقيقية لوقت الإيداع.
  14. لا تحتسب أية فائدة شهرية و/أو سنوية مهما كان نوعها أو تسميتها لصالح حساب العميل و لا يحق للعميل المطالبة بها و يقر العميل أنه قد قبض مبلغ العوائد المستحقة له عن مدة (20) شهرا مقدما ويقر بأن البنك قد تحمل بالنيابة عنه ضريبة العائد الناتج باشتراكه بهذا المنتج وفي حال اخلاله بأي شرط من شروط هذه الاحكام فيحق للبنك ودون الحاجة لاي اشعار أو انذار و دون الحاجة لموافقة العميل قيد قيمة العوائد التي استوفاها مقدما سواء من خلال عائد نقدي أو عائد ذهبي بالإضافة لمبلغ ضريبة العائد التي تحملها البنك عن العميل بحسب النسبة المقررة و كافة الكلفة الاخر التي تحملها البنك
  15. يصدر البنك القسيمة حسب القوانين المحلية، ويتعهد العميل باستعمالها ضمن الانظمة والقوانين الصادرة عن الجهات المختصة.
  16. لا يكون البنك طرفاً في أي نزاع ينشأ بين العميل و التاجر بما لا يؤثر على حقوق البنك تجاه العميل في الالتزام بالشروط و الاحكام الموقعة من قبله، كما لا يتحمل البنك أي تغيرات في سعر الذهب و   أية مسؤولية عن أي عيب او نقص في العائد الذهبي الذي يحصل عليها العميل.
  17. يحق للبنك وقف العمل بهذا المنتج بأي وقت يراه مناسبا ودون الحاجة لبيان الأسباب أو في حال تعليمات جييدة قد تصدر من قبل البنك المركزي بالخصوص، ولا يحق للعميل مطالبة البنك عن اية تعويضات أو بدلات كنتيجة لالغاء هذا المنتج ووقف العمل به.
  18. يكون عنوان العميل لغايات التبليغ والمراسلات هو العنوان الذي تحتفظ به لدى البنك، وتلتزم بإبلاغ البنك خطياً عن أي تعديل يطرأ عليه أو على أرقام هواتفه.
  19. يتوجب على العميل ان يحتفظ بنسخته من نموذج الاستلام الموقع للتاجر.
  20. يكفي لإثبات الحركات الناشئة عن استخدام القسيمة والرصيد تقديم البنك كشفاً للحساب مستخرجاً من الحاسوب ولا يكون البنك ملزماً بتقديم أصول فيش السحوبات و/أو الحركات التي أجراها العميل، كما وتعتبر وصولات الاستلام التي ترد للبنك من التاجر المحدد من قبل البنك صحيحة وبينة مقبولة من العميل وملزمة له بمجرد استلامه وتوقيع نموذج الاستلام المعتمد لدى التاجر.
  21. يُصرح العميل بما يلي:
    1. أن جميع التبليغات القضائية و/أو كل ما يصدر عن البنك إلى العميل مقبولة على عنوانه المحفوظ لدى البنك .
    2. أن القانون الذي يحكم هذا العقد هو القانون الأردني.
    3. يملك البنك صلاحية مقاضاة العميل لدى أي محكمة ذات الاختصاص ضمن الدولة التي يقع فيها عنوانه بغض النظر عن الصلاحية المكانية لهذه المحكمة أو تلك من محاكم الدولة المذكورة وانه يسقط حقه مسبقاً في الطعن بالصلاحية المكانية للمحكمة التي يختارها البنك
    4. بغض النظر عما هو منصوص عليه في هذه المادة فإنه يحق للبنك ممارسة صلاحية المقاضاة في أي دولة يختارها أو في أي دولة أصبح يقيم بها العميل أو يوجد له أموال فيها، كما أن المقاضاة في دولة ما لا تحول دون الحق في المقاضاة في ذات الوقت في دولة أخرى أو أكثر
  22. إن هذه الشروط والاحكام ملزمة للعميل وهي تحكم علاقتهما مع البنك وقد تم توقيعها من قبل العميل بعد اطلاعه عليها وتفهمه لها.
  23. لا يتم منح العميل براءة الذمة طيلة فترة حجز المبلغ ضمن منتج حساب التوفير طريقك دهب الا  بعد اكتمال  مدة الحجز (20) شهر بحسب التاريخ المبين بنموذج طلب الاشتراك بالخدمة . و يقر العميل على الموافقة على فك المبلغ المربوط و تحمل جميع مصاريف الفك المرتبة عليه من البنك و مبلغ العائد في حال ورود شيكات على حساب العميل و تغطية من حساب المنتج  او حجز مالي او أوامر دفع